الاسمنت المستورد يبدا في الدخول الى مصر

أعلنت مصادر تجارية أن 30 ألف طن من شحنات الأسمنت المستورد (من تركيا وأوكرانيا) فى طريقها إلى الأسواق (10 ألاف طن من ميناء السويس و10 ألاف طن من ميناء الأسكندرية و10 ألاف طن من ميناء بورسعيد) وسيتم توزيعها على التجار فى مختلف المحافظات.
وأوضحت المصادر فى تصريحات لها الاثنين - أن الشائعات الخاصة بأن هذه الشحنات غير مطابقة للمواصفات كانت شائعات مغرضة وتبين أنها غير صحيحة بعد أن تم فحص هذه الشحنات والتأكد من سلامتها ومطابقتها لمواصفات ومعايير الجودة المصرية.
وقالت المصادر "إنه من المتوقع أن يتراوح سعر طن الأسمنت المستورد مابين 450 إلى 475 جنيها للطن تسليم المستهلك بانخفاض أكثر من 50 جنيها عن سعر طن الأسمنت المحلى مما سيدفع المصانع المحلية إلى تخفيض أسعارها".
ويتهم التجار المصانع بأنها مازالت تلجأ إلى أساليب تعطيش السوق من أجل الحفاظ على الأسعار مرتفعة وأنها تنتج أقل من نصف طاقتها الانتاجية ، علما بأن متوسط احتياجات السوق المحلى فى مصر لا تتجاوز 20 ألف طن يوميا وأن متوسط الطاقة الانتاجية للمصانع أكثر من 40 ألف طن يوميا.
ولازالت الحملات التفتيشية على المصانع والمخازن مستمرة بشكل يومى ، وتم تحرير أكثر من 50 محضرا لعدد من التجار والموزعين خلال الأيام الماضية لمخالفتهم القانون.
وتشمل الحملات حلقات التوزيع والبيع لمنع المضاربة على الأسعار الرسمية ، خصوصا أن هناك شكاوى من المواطنين بارتفاع الأسعار ومن المقرر أن يتم كتابة سعر الطن تسليم مصنع وتجزئة على شيكارة الأسمنت وباللغة العربية ، للحد من المضاربة.
يشار إلى أن سعر طن أسمنت سيناء تسليم المستهلك بلغ (525 جنيها للطن) وحلوان (540 جنيها للطن) ، والمصرية (530 جنيها للطن) والقومية (530 جنيها للطن).ويتراوح الفارق بين سعر تسليم المصنع وسعر تسليم المستهلك ما بين 70 إلى 100 جنيه للطن تتوزع بين خدمات النقل والضرائب ومكاسب التجار


من تعليقات القراء
مش ممكن العبط ده بالذمة يا بشر 30 ألف طن أسمنت هما اللي هيقللوا الأسعار مصر إستهلاكها السنوي في الأسمنت 30 مليون طن أي أن الاستهلاك اليومي أكتر من 80 ألف طن (مش عشرين ألف) يعني الشحنه دى ممكن تخلص في المدن اللي فيها المواني اللي رست عليها وفي يوم واحد بس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق