اسعار شقق محدودي الدخل لاتناسب مستوى مفشوخي الدخل

قال عدد من الشباب أن الأسعار التي تعلنها شركات الاستثمار العقاري للوحدات السكنية التي شيدتها ضمن المشروع القومي للإسكأن تؤكد أن محدودي الدخل لن يجدوا لهم نصيباً في هذه الوحدات.
وأكدوا أنه ليس من المعقول أن يستطيع شاب في بداية حياته العملية أن يدفع مقدم حجز لشقة يتراوح ما بين 25 - 30 ألف جنيه وقسط شهري من 700 إلى 1200 جنيه لمدة عشرين عاماً!
ويقول المحاسب "وائل حسين": أعمل في احدى شركات المقاولات الخاصة، ويعتبر دخلي جيداً والحمد لله، بالمقارنة بمن هم في نفس سني .. واستطيع أن أدفع مبلغاً معقولاً كمقدم شقة، وأقساط شهرية لا تزيد عن 500 جنيه، و كثيراً ما سمعت عن الوحدات السكنية التي تعلن عنها وزارة الإسكأن، إلا أنني في كل مرة أذهب إليهم يقولون لي: لا توجد وحدات خالية في هذه المرحلة أنتظر المرحلة القادمة.
ويتابع: واستمر الحال لأكثر من ثلاث سنوات، حتى أشار علي البعض بالذهاب إلى شركات الاستثمار العقاري المساهمة في المشروع القومي للإسكأن، لكنني صعقت من الأسعار فهي مرتفعة جداً لدرجة أن الشقة التي مساحتها 63 متراً يصل سعرها إلى 120 ألف جنيه و يصل في بعض الشركات الأخرى إلى 175 ألف جنيه بالتقسيط بنظام التمويل العقاري و الذي تصل فيه الفائدة إلى 12% وبحسبة بسيطة وجدت أنني سوف أدفع في شقة 63 متراً 120 ألف جنيه أقوم بدفع 30 ألفاً منها مقدماً و ويتبقي 1200 جنيه قسط شهري لمدة 15 سنة، وسألت نفسي كيف يمكنني هذا وراتبي لا يتعدى الـ 400 جنيه في الشهر.
ويؤكد كامل "محامي" أن الوحدات التي تدعي الحكومة أنها للشباب هي للأثرياء فقط، ويتساءل.. من مِنالشباب لديه مبلغ 150 ألف جنيه ليحصل على وحدة سكنية أو من منهم يستطيع أن يدفع 1200 جنيه في الشهر كحد أدنى للقسط الشهري للوحدات السكنية المعلن عنها من قبل شركات الاستثمار العقاري؟ .
من جانبه، قال المهندس ممدوح بدر الدين رئيس مجلس إدارة شركتي البدر و بدر الدين للاستثمار العقاري:"نحن لسنا السبب في ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بل على العكس تماماً الأسعار المرتفعة تضر بمصلحة المستثمر العقاري أكثر من أي شخص".
وأكد أن مشروع الإسكان القومي للشباب يلقي اهتماماً بالغاً و متابعة جيدة من وزارة الإسكان و الاشتراطات الموضوعة تنفذ بدقه .. مرجعاً ارتفاع الأسعار إلى عدة أسباب منها ارتفاع أسعار مواد البناء، ففي البداية كان سعر الطن للحديد 3400 جنيه، و فجأة وصل إلى 8000 جنيه ثم بدأ في الأنخفاض كذلك الأسمنت و الطوب وغيرها من عناصر مواد البناء التي ارتفعت فجأة، و كل هذا يمثل عبئاً على سعر الوحدة.
وفي النهاية، قال المهندس محمد دمرداش مساعد أول وزير الإسكان: عندما تم تكليف وزارة الإسكان بعمل المشروع القومي للإسكان كانت هناك عدة خيارات و بدائل و قامت الوزارة بعمل دراسات لاختيار الأفضل منها و تم الاتفاق على إقامة سبع محاور رئيسيه لهذا المشروع و توفير 500 ألف وحدة سكنية تناسب الشباب و تلائم محدودي الدخل.
وأضاف: ومن ضمن هذه المحاور محور المستثمرين و كان من الصعوبة في هذا الوقت أن تأتي بمستثمر لكي يقيم وحدات سكنية مساحة 63 متر و يساهم في المشروع القومي للإسكان و هو يقوم بإنشاء إسكان فاخر يدر عليه ملايين الجنيهات، و بالتالي كان لابد من توفير مميزات تعمل على جذب هذا المستثمر لكي يساهم في هذا المشروع، و كان من ضمن هذه الامتيازات حصوله علي الأرض بسعر منخفض و دعم توصيل المرافق لهذه الأراضي.
و كان من الصعب تحديد أسعار الشقق في هذا الوقت خاصة بعد الارتفاعات المتتالية في أسعار مواد البناء إضافة إلى ذلك فإن الهدف الرئيسي كان توفير أكبر عدد من الوحدات السكنية، وبالتالي تكون هناك وفرة في المعروض و تقل الأسعار.
أما محور التمليك و الذي تقوم الوزارة به متمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فهو يسير وفق الاشتراطات الموضوعة فالذي يحصل على شقة يقوم بدفع 5 آلاف جنيه كمقدم و قسط شهري 160 جنيه تزيد 7.5 % سنوياً و لكي نحافظ على هذه الأسعار قمنا بدفع فروق أسعار عالية جداً فبدلاً من أن كانت تكلفة الوحدة 50 ألف جنيه و صلت إلى 80 ألف جنيه و تحملت وزارة الإسكان هذه الفروق.


من تعليقات القراء
تستعد مجموعة أبناء طلعت مصطفى للحفل الأسطوري الذي سيقام يوم 22 مايو المقبل بمناسبة الحكم الذي سيصدر بالبراءة و الإفراج عن هشام طلعت مصطفى و خروجه بالسلامة لممارسة نشاطه في شفط جيوب الناس و الأنفاق على الراقصات و الفنانات ، و تعلن المجموعة عن أسفها لزواج السيدة هيفاء وهبي من رجل أعمال مصري و تعرض خلو ** 50 مليون دولار من جيوب الشباب لتقديمها إلى رجل الأعمال حيث أن هشام خارج من السجن و ويتنشق...الحكم الذي سيصدر يوم 21 مايو ..تم معرفته من الكنترول ..كالعادة

****************
بساطه ارجعوا لدستورنا اللى فرطنا فيه
ارجعوا للقرأن اللى نسيناه
هتلاقوا ايه بتقول
بعد بسم الله الرحمن الرحيم
" ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا"
صدق الله العظيم
ومن أصدق من الله قيلا

يارب تكون رسالتى وصلت


***********
ايه يعني شقه ب 200 الف جنيه دى حى تبقى شقه متواضعه
بسيطه جدا يا شباب عبيط مش عارف يتصرف
المقدم ابوك يبيع عربيته و امك تبيع اى دهب عندها و تدفعه
القسط اصبر شويه على الجواز ..ادفع مرتبك كله قسط ..و بعدين ابقى اشترى الحاجات الرفاهيه اللي ملهاش لازمه زى البتوجاز و الثلاجه و السرير و كام كرسي
يعني اصبر ، الصبر طيب ، انت عندك 25 سنه ، ادفع اقساط و ابقى اشترى لوزامك ..يعنى حتخلص و انت عندك حوالي 50 سنه ..تبتدى مماتك - أقصد حياتك- و تدور على بنت الحلال اللي عندها 45 سنه تبتدى مشوار المعاش سوا


اشترك الان معنا ليصلك جديدنا يوميا عبر الايميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق