فيلم مصري ام فيلم امريكي

يبدو العنوان صادما وربما غير مهذب ولكن هذا الوصف او هذا التساؤل هو ما اطلقه احد النقاد السينمائيين المعروفين في الندوة التي عقدت لمناقشة مدى الاسفاف والابتذال والمشاهد العارية التي احتواها الفيلم الوحيد الممثل لمصر في مهرجان الاسكندرية السينمائي بل ان البعض اعتبر ان عرض الفيلم المغربي ما تريده لولا والذي قيل انه يتضمن اساءات بالغة للمصريين ويصفهم بالقوادين والشواذ جنسيا كانت حدته ستكون اقل وطاة من عرض فيلم قبلات مسروقة
وانسحب سيناريست الفيلم أحمد صالح من الندوة التي عقدت يوم الخميس حول الفيلم، وأعلن براءته من هذه المشاهد مشيرا أن المخرج هو من قام بالتغيير فى السيناريو.

وأكد المشاركون فى الندوة أن الفيلم ما هو إلا مجموعة من القصص القديمة التى سبق عرضها في الأفلام المصرية فى فترة الخمسينات .

ويتناول الفيلم تجربة ثلاثة شبان وأربع بنات تجمعهم زمالة فى الجامعة ويمثلون أربع قصص منفصلة ويعكسون طبقات مختلفة من المجتمع المصري.

وتعرض الفيلم لقضايا مهمة منها العلاقة بين الشباب والفتيات في الجامعة والزواج العرفي ومواقف الآباء تجاه القرارات العاطفية من قبل أبنائهم .

"جوع جنسي"

وقال الناقد سيد غالى إن الفيلم قدم عددا من المشاهد الساخنة يصعب مقارنتها بما يقدم فى السينما الأمريكية ولا تتناسب مع المجتمع الشرقى الذى نعيش فيه.

ووجهت الكاتبة وفيّة خيري نقدا لاذعا لأسرة الفيلم..وقالت إن الفيلم يخاطب الشباب الذى يعانى من حالة "جوع جنسى"

وطالب الحضور رئيس الرقابة على المصنفات الفنية على أبو شادي بضرورة حذف المشاهد الجنسية من الفيلم حتى لا تجرح حياء المشاهدين .

من جانبه.. دافع رئيس جهاز السينما ممدوح الليثى عن الفيلم وقال إنه يعبر عن قضايا الشباب التى لم تختلف كثيرا عن قضاياه خلال فترة الخمسينات.. مؤكدا أنه تم خذه العديد من مشاهد الفيلم بالفعل قبل عرضه في المهرجان .

من ناحيته، قال مخرج الفيلم خالد حجر إن الفيلم يعد محاولة لمناقشة هموم وقضايا هذا الجيل من الشباب.. محاولا تبرير المشاهد المثيرة بالفيلم حيث أشار أنها تخدم الحبكة الدرامية وهو ما أثار الحاضرين ضده .

من جانبه ، قال بطل الفيلم محمد كريم إن الفيلم يعد تجربة جديدة بالنسبة له.. مضيفا أنه يعمل طبيبا ولكن عشقه للسينما هو ما دفعة نحوها .

فيما حاول كل من أحمد عزمى ويسرا اللوزى أبطال الفيلم أيضا الدفاع عن فيلمهم .. مؤكدين أنه يعكس الواقع الذى يعيشه الشباب .

هناك تعليق واحد:

  1. لو هو ده فعلا الواقع اللى احنا كشباب بنعيشه يبقى ربنا يلعنكم يا كل ممثلين مصر لأنكم على الأقل بوظتوا اخلاق الجيال القادمة بما تدعوه برسالة التمثيل وان التمثيل رسالة اشمعنا المواقف الاباحية العارية اللى بتركزوا عليها ليه مش بتناقشوا القايا بدون قلة أدب هتقابلوا ربنا ازاى ؟

    ردحذف